psuinfo

أفادت مصادر رسمية مغربية أن انتحاريا فجر نفسه في مقهى “أركانة” في ساحة جامع الفنا في مراكش. دون أن تحمل المسؤولية لأي طرف أو جهة لعدم التوصل إلى أي مؤشرأو دليل يقود للتعرف على الفاعل  وتابع قائلا “وجدنا مسامير في إحدى الجثث” في إشارة إلى أن العبوة تألفت من متفجرات وقطع فولاذ. 

وأكدت لطيفة الإدريسي زوجة النادل ياسين البوزيدي (28 عاما) الذي قتل في الانفجار لوكالة فرانس برس أن الانفجار وقع “في باحة المقهى”. 

وأفاد احد رواد المقهى الذي لم يصب بأذى ان “شخصا دخل المقهى، ثم طلب عصير برتقال، ثم بعد دقائق فجر نفسه”ودمرت واجهة المقهى والطابق الأول فيما تبعثرت الطاولات والكراسي. دون أن يقدم أية معلومات حول المشتبه فيه . سيما و أن الوضع لم يكن يثير الحيطة و الحذر 

وروى طالب كان أمام المقهى انه سمع ثلاثة انفجارات قوية ثم رأى الضحايا يفرون بعد الانفجار.و آخرون رمتهم قوة الإنفجار من السرفة بينما كانت أجنبية تقف على ساق وادة بعدما بترت ساقها الاخرى من شدة الشحنة المنفجرة

شاهد أجنبي ، هولندي غادر وع صديقته المقهى 5 دقائق قبل الإنفجار ، قال أنه لاجظ وجود شاب في 25 من العمر بشعر أجكن يجلس على إحدى الالكراسي و حوله حقيبتين . وكان الشاب يبدو مرتبكا و تلتقط النظرات من اليمين و الشمال . و لأضاف قائلا أنه بمجر سماعه دوي الإنفجار و ملاحظة الدخان المتصاعد من المقهى حضرته صورة الشاب علما أنه لم يكن المغربي الوحيد في المقهى  

وقال لوكالة فرانس برس عبر الهاتف “سقطت امرأة من أعلى باحة المقهى. ثم رأيت رجلا مشوها بالكامل. وكذلك فتاة في ال14 أو ال15. وثلاثتهم أجانب”. 

وانتشرت قوة كبيرة من الشرطة في الموقع لإجلاء الضحايا وإبعاد الحشد. 

من جهته أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري لوكالة فرانس برس أن التفجير هو “عمل إرهابي، عمل إجرامي متعمد”، وأضاف “المغرب يواجه التهديدات نفسها التي شهدها في ماي 2003 وسيجابهها بالفعالية والعزم عينهما”. 

ويأتي هذا التفجير بعد ثماني سنوات على عملية 16 ماي 2003 التي نفذها انتحاريون في الدار البيضاء. وعام 2007 تم إفشال محاولة تفجير أخرى في الدار البيضاء حيث قتل احد الانتحاريين الثلاثة.

 


Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.


Créer un site gratuit avec e-monsite - Signaler un contenu illicite sur ce site