psuinfo

أدانت المحكمة الابتدائية بالجديدة يوم أول أمس (الأربعاء)، ناظر أوقاف الجديدة من أجل الإخلال العلني بالحياء والتحريض على الفساد، وعاقبته على ذلك بثلاثة أشهر حبسا نافذا وحكمت على الفتاتين اللتين كانتا معه بشهر واحد لكل واحدة منهما ، من أجل المشاركة في الخيانة الزوجية والإخلال العلني بالحياء. وكان المتهمون أحيلوا على النيابة العامة من طرف درك سيدي بوزيد على إثر إيقافهم بنواحي سيدي صالح بتراب جماعة مولاي عبدالله نهاية الأسبوع الماضي.

وكانت الجلسة التي نطق فيها بالحكم غاصة بعدد غفير من الحاضرين، وبالخصوص من المنتسبين إلى مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمحامين.

وبعد أن تحقق القاضي من هويتهم واستماعه إليهم، أعطيت الكلمة لدفاع المتهم الرئيسي الذي عاب على محضر الضابطة القضائية، أنه لم يتضمن توقيع المتهم عليه ولا كذلك توقيع الجهة التي قامت بإنجازه وفي ذلك خرق لمقتضيات المواد 24 و751 و756 من قانون المسطرة الجنائية .

كما دفع ببطلان المتابعة لخرقها لمقتضيات المادة 118 من القانون الجنائي ، مستدلا بذلك بقرار صادر عن المجلس الأعلى لا يجيز متابعة من تنازلت له زوجته عن الخيانة الزوجية بأي متابعة أخرى ولو اتخذت وصفا آخر. وبعد الاستماع إلى المتهمين في القضية وإنكارهم المنسوب إليهم ومرافعة الدفاع ، أدرجت القضية للتأمل والنطق بالحكم في آخر الجلسة، حيث صدر الحكم السالف الذكر.

ونال ناظر الأوقاف والمتهمين تعاطفا كبيرا من قبل الرأي العام بالجديدة والحاضرين لجلسة المحاكمة، على اعتبار أن هذا النوع من القضايا ليس غريبا ، وتساءلت بعض الجهات المتتبعة عن السبب الذي جعل درك سيدي بوزيد يثير هذه الزوبعة التي تهم إطارا كبيرا في وزارة من وزارات السيادة بالمغرب، هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووصفت تلك الجهات القضية بأنها هدية مجانية قدمها درك سيدي بوزيد لبعض الجهات التي تتحين الفرصة قصد الطعن في المؤسسات القيمة على الشأن الديني بالمغرب وعلى أطرها.

وأبدت تلك الجهات خشيتها من الرجوع بالمغرب إلى تلك الممارسات البائدة التي كان يلجأ فيها البعض من المكلفين بالأمن لضبط كل شخص وجد مع فتاة على جنبات الشاطئ قصد ابتزازه أو تلفيق محاضر له، وهو ما أصبح يتنافى ومغرب القرن 21 الذي يؤكد على حماية الحريات الفردية للمواطنين ضد تعسفات وشطط رجال الأمن.


Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.


Créer un site gratuit avec e-monsite - Signaler un contenu illicite sur ce site