psuinfo

 

 أصدرت فعاليات من المثقفين و الجمعوين بيانا مديلا ب40 توقيعا ، ما يزال مفتوحا لمن يتقاسم معهم نفس المواقف و الهموم ، وهو بمثابة نداء من أجل التغيير الديمقراطي السلمي في المغرب . فيما يلي نص البيان

نحن مواطنات ومواطنون، أفرادا وفعاليات بجمعيات وهيئات مدنية وسياسية نطالب بالعمل على التغيير الديمقراطي السلمي بالمغرب والآن.

 

ونحن نواكب التحولات التي تعرفها المنطقة العربية وامتداداتها، وما أفرزنه من مناشدات بالمغرب من أجل إقرار إصلاحات عميقة، فإننا نسجل بأن مبادرات فئات من الشباب المغربي من أجل التغيير عبر مختلف الأشكال وضمنها مسيرات 20 فبراير، تعكس انشغالا قويا للشباب بقضايا الشأن العام وترسم أفق هذا التغيير.

 

وإذ ننخرط في دينامية مختلف هذه المبادرات الداعية للتغيير الديمقراطي السلمي، فإننا نؤكد على ضرورة تسريع الإصلاحات التي تضمن حكامة ديمقراطية للنظام من خلال:

 

1. مراجعة شاملة للدستور بما يضمن فصل السلط وتوازنها، ويقوي دور السلطتين التنفيذية والتشريعية، ويؤسس للقضاء كسلطة مستقلة.

 

2. تعزيز الحقوق والحريات على أساس العدل والإنصاف و المساواة بين النساء و الرجال ومراجعة عميقة لمدونة الحريات العامة، وكل التشريعات التي تكرس التمييز أو التضييق على الحقوق والحريات.

 

3. محاربة الفساد الإداري والاقتصادي والسياسي، عبر إعمال المساءلة وعدم الإفلات من العقاب في الجرائم الاقتصادية والسياسية.

 

4. إقرار تشريعات وتدابير لمحاربة الرشوة ووضع حد للريع والمحسوبية والزبونية، وتؤمن العدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروات.

 

5. القطع مع هيمنة الدولة على الإعلام السمعي البصري، وفتحه على مختلف الآراء والتعبيرات في تعددها وتنوعها.

 

6. مراجعة الإطار التشريعي للمؤسسات الوطنية والاستشارية وجعلها مؤسسات قابلة للمساءلة والمراقبة.

 

7. إقرار وإعمال الحقوق الثقافية و اللغوية و دسترة اللغة الأمازيغية.

 

إننا بقدر ما نتشبث بالتغيير نشدد على الطابع الاستعجالي لتحقيق هذه المطالب ونؤكد حرصنا على الطابع السلمي الديمقراطي بما يتيح لجميع الفئات والهيئات التعبير والانخراط في معركة التغيير بشكل ديمقراطي ومسؤول.

 

إن هذه المبادرة "التغبير الديمقراطي السلمي بالمغرب والآن" مفتوحة لجميع من يتقاسم هذه المبادئ والأهداف.

 

ويحمل البيان تواقيع:

 

عزيز أدمين، ادريس البروز، أحمد البوز، عبدالكبير التاقي، أيوب الجامعي، أناس الحسناوي، عبدالرزاق الحنوشي، مراد الراغب، نجية الزراري، عبدالفتاح الزين، منتصر الساخي، حسن السملالي، حميد السملالي، اسماعيل العلوي، نزهة العلوي، سمية العمراني، رشيد الفيلالي المكناسي، مريم المساري، فاطمة المهبول، جمال الدين الناجي، شفيقة الهبطي، محمد امحيفظ، منير بن صالح، مريم بنخويا، عبد الناصر بنوهاشم، نعيمة بنوواكريم، علي بوعبيد، مولاي بوبكر حمداني، أحمد رزقي، محمد سؤال، عبدالرحيم شهيد، حسن طارق، مصطفى عرفاوي، أحمد عرفاوي، امحمد كرين، كمال لغمام، عثمان مخون، محمد مدني، خديجة مروازي، عبد الخالق مصلوحي، عزالدين ملياري.

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.


Créer un site gratuit avec e-monsite - Signaler un contenu illicite sur ce site