psuinfo

                          المغرب يبرم صفقة للتسلح من السوق الإسبانية بمليون أورو              

 

 

 

حمى التسلح تصيب المغرب بعد الجزائر بتأثير النزاع المفتعل من قبل الجزائر حول الصحراء منذ إسترجاعها في 1975 بمعاهدة ثنائية بين المغرب و إسبانيا البلد الذي كان محتلا للأراضي الصحراوية . نزاع إحتدم بعد الأحداث المأساوية للعيون و التي خلفت 13 قتيلا 11 منهم من رجال الأمن و إنطلاق المفاوضات بين الطرفين بحضور الجزائر و موريتانيا .

جبهة البوليزاريو التي ما فتأت تعاني من النزيف الداخلي بفعل تنامي المعارضة الداخلية التي يقودها خط الشهيد و إندفاع هيستيري لقادتها اليائسين للتلويح بالحرب بعدما بدأت البلدان التي كانت داعمة للطرح الإنفصالي تتماهى مع المقترح المغربي و في مقدمتهم إسبانيا التي بدأت تنصح البوليزاريو بقبول العرض المغربي بإعتباره الأكثر موضوعية

و مع إقتراب موعد إحتفالات البوليزاريو بذكرى وهمية تطلقون عليها ذكرى تحرير تفاريتي وضعت الجزائر ترسانتها العسكرية تحث تصرف الجبهة التي بدأت منذ أيام تستعرض عضلاتها على بعد عشرات الأمتار فقط من الجدار الأمني عسى أن تقنع الذين نصحوها بعدم القدرة على كسب الحرب إذا ما خاضتها ضد المغرب بأنها في جهوزية تامة و تحتاج لدعم معنوي 

في ظل التهديدات الجزائرية الداعمة للبولزاريو أبرم المغرب صفقة عسكرية مع إحدى المؤسسات الصناعية العسكرية الإسبانية وهم ما تناقلته بعض وسائل الإعلام الاسبانية اليوم الخميس بأن اسبانيا باعت الجيش المغربي معدات للدفاع الجوي بلغت قيمتها نحو 797 ألف و130 يورو تتعلق بمعدات وتكنولوجيا مزدوجة الاستخدام المدني والعسكري. 

ووفقا لتقرير كتابة الدولة للتجارة الخارجية التابعة لوزارة الصناعة والسياحة والتجارة المتعلق بصادرات المعدات العسكرية في النصف الأول لعام 2010م الذي ظهر مؤخرا، ذكر أن نصيب المغرب من المعدات العسكرية الاسبانية كان جيدا. 

وبالتحديد فقد قامت اسبانيا ببيع المغرب معدات عسكرية جوية بأكثر من مليون و121 ألف يورون حيث جرت هذه الصفقات بشكل رسمي مائة بالمائة للقوات المسلحة المغربية.

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.


Créer un site gratuit avec e-monsite - Signaler un contenu illicite sur ce site