psusport

عقد البلجيكي إيريك غيريتس، مدرب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، مساء الثلاثاء ندوة صحفية بالملعب الجديد بمدينة مراكش انطلاقا من الساعة الخامسة بعد الظهر. قبل يوم واحد من المباراة الدولية الودية التي خاضها المنتخب المغربي أمام نظيره من النيجر يوم الأربعاء استعدادا للتصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا للأمم 2012 المقررة نهائياتها مناصفة بين غينيا الاستوائية والغابون. 

وفي ما يلي أهم ما جاء في تصريحات إيريك: 

المنتخب: كيف تلقيت خبر إصرار اللاعب الشادلي على حمل قميص المنتخب البلجيكي، رغم أنه قدم لك تطمينات باللعب للمغرب؟ 

غيريتس: أنا أحترم اختيارات كل لاعب، لقد نادينا عليه للانضمام إلينا وطلب مهلة للتفكير، بعد ذلك اتخذ القرار الذي يريده، لم أتصل به كما ادعى البعض لاستفساره عن سر اختيار اللعب للمنتخب البلجيكي، بل كنت أتابع تصريحاته التي تحمل مجموعة من المبررات الذاتية، وتابعت ردود فعل الصحافة وبعض زملائه في المنتخب المغربي، الفريق الوطني لا يتوقف على لاعب واحد وأنه لا يمكن لناخب وطني أن يجبر لاعبا على حمل قميص منتخب. نحن الآن نفكر في التركيبة الحالية وأعتقد أنها لا تتوقف على لاعب أو لاعبين. 

المنتخب: ما هي خلاصات الاجتماع الذي عقدته مع بيم فيربيك؟ 

غيريتس: لم يكتب لي الاجتماع من قبل مع بيم فيربيك ربما لانشغالات مهنية لكل منا، في مراكش كتب لنا اللقاء، تحدثنا عن العلاقة بين المنتخبين ورسمنا خطة عمل مشتركة، فالرجل يقوم بعمل كبير وعميق، خلال جلستنا تحدثنا عن المستقبل عن الأسماء التي يمكنها أن تنتقل من ضفة المنتخب الأولمبي إلى الفريق الأول، لكن هناك وعد باستمرار اللقاءات لأنها في صالح الكرة المغربية، لأنني أومن بقناعة وهي أن المنتخب الأولمبي هو جسر عبور نحو منتخب الكبار. 

المنتخب: يعاني المنتخب المغربي من خصاص على مستوى الظهيرين الأيمن والأيسر كيف ستعالج هذا الإشكال؟ 

غيريتس: أختلف معك في هذا الحكم القبلي، المنتخب المغربي يملك عناصر لها من الكفاءة والخبرة الشيء الكثير، الدفاع المغربي على مستوى الظهيرين لا يقلقني بتاتا لأنني مؤمن بكفاءة اللاعبين وتعدد الخيارات، أنا منشغل بمراكز أخرى، ثم إن الهدف من المباريات الودية هو اختبار اللاعبين وإجراء بعض التعديلات هنا وهناك كي نكون على قدر كبير من الجاهزية في يوم المباراة الرسمية أمام المنتخب الجزائري. 

المنتخب: ما هو تعليقك على إلغاء المباراة الودية التي كانت مقررة بين المنتخبين الجزائري والتونسي؟ 

غيريتس: لا أريد الخوض في قضايا لا تهمني، نحن نعرف أن التأجيل كان بسبب الوضع السياسي، أنا هنا لأرد على التساؤلات التي تتعلق بالمنتخب المغربي، وليس من حقي الحديث عن أوضاع سياسية لدول أخرى، أفضل أن أراقب منتخب المغرب ولا أولي اهتماما كبيرا للمنافسين إلا الجانب التكتيكي. 

المنتخب: هل تفكر في إجراء مباراة المنتخبين المغربي والجزائري في مراكش، باعتبارك الشخص الذي يقرر في مكان المواجهة؟ 

غيريتس: لحد الساعة لم نفكر في مكان مباراة الإياب أمام المنتخب الجزائري، لأننا لم نخض بعد مباراة الذهاب، شخصيا أفضل مواجهة الجزائر في ملعب يسع لجماهير عديدة أريد أن تستقطب المباراة أزيد من خمسين ألف متفرج كلهم حماس، لأننا أمام ديربي مغاربي ومن طقوس الديربي ومقوماته الحضور الجماهيري الكبير والاحتفالية في المدرجات، لذا أفضل الطقوس التي تدور فيها المباريات الكبرى للدار البيضاء، وأتمنى أن نعيش نفس الأجواء في مباراتنا أمام الجزائريين. 

المنتخب: إجراء مباراة ودية أمام النيجر في ملعب مراكش يتنافى مع ما قلته حول ملعب الدار البيضاء؟ 

غيريتس: ليس هناك تناقض، ملعب مراكش مركب جديد يستحق أن نخوض على أرضيته مباريات ودية، ثم إن الملعب يعتبر تحفة وفرصة للاعبين المغاربة وللجمهور أيضا للتعرف على هذا الفضاء الجميل الذي يجب أن نفخر به. 

المنتخب: مركب مراكش يوجد في موقع خارج المدينة مما يجعل الإقبال الجماهيري ضعيفا، لأن الانتقال إليه يفرض التوفر على وسيلة نقل وهو غير متوفر لأغالب ساكنة مراكش، ما رأيك؟ 

غيريتس: أنا لا أتفق معك، مركب مراكش كبقية الملاعب الكبرى الحديثة أغلبها يوجد خارج المدن أي في الضواحي، لتفادي اختناق المدن وعدم التأثير على الحياة اليومية، ثم إن ساكنة مراكش تتوفر على وسائل النقل إلى الملعب الذي لا يبعد كثيرا عن المدينة. 

المنتخب: منذ مدة طويلة لم يفز المنتخب الجزائري على المنتخب المغربي، لكن الخصم الآن يملك لاعبين يتميزون بالفدائية والحماس، هل يمكن وفق هذا المعطى أن نستمر في مسلسل الفوز على الجزائريين كرويا؟ 

غيريتس: أنا أختلف معك لأن الفريق الوطني المغربي يملك لاعبين مقاتلين لهم من الكفاءة والقدرة على مجابهة الخصم، هناك خطأ شائع يعتقد أصحابه أن فريقا يشكل عقدة لفريق آخر، المباريات تحسم للأكثر استعدادا ووفق تفاصيل صغيرة، نحن سنقابل الجزائر في مباراة ديربي غالبا ما يكون الحماس مسيطرا عليه، لهذا نستعد بهدوء للنزال وسنكون جاهزين في الوقت المحدد حين نقف على التركيبة الأمثل.

 


Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.


Créer un site gratuit avec e-monsite - Signaler un contenu illicite sur ce site