psuinfo

 

      تفاعلات التحقيقات المستقلة حول أحداث العيون    

 

 

في تفاعلات أحداث مدينة العيون المأساوية في 8 نونبر الماضي دعت منظمة مغربية غير حكومية الجمعة المغرب الى فتح تحقيق "نزيه وحيادي" لتحديد المسؤوليات عن سقوط قتلى وعن حالات تعذيب قالت انها تلت ازالة مخيم كان فيه نحو 15 الف محتج صحراوي في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر في العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية. 

واعلنت الجمعية المغربية لحقوق الانسان (مستقلة) في بيان الجمعة في الرباط ان "المعتقلين تعرضوا الى التعذيب ومعاملات غير انسانية ومشينة كالضرب والاهانة والقدح (...) والتهديد بالاغتصاب". 

واعلن المغرب ان احداث العيون اسفرت عن سقوط 13 قتيلا بينهم 11 من عناصر قوى الامن بينما تحدثت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) عن سقوط "عشرات القتلى" دون تحديد هوياتهم. 

واضاف تقرير الجمعية المغربية لحقوق الانسان ان "الوضع الاجتماعي هو الذي دفع الى اقامة المخيم في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر وعدم ايفاء السلطات بوعودها". 

وتابعت المنظمة المغربية ان "نحو 156 شخصا بينهم اربع نساء معتقلون حاليا: 147 في العيون و19 في سلا (قرب الرباط) في انتظار المثول امام محكمة عسكرية". 

وتحقق الشرطة المغربية حاليا خصوصا في اتهامات بارتكاب "جرائم ضد الافراد والممتلكات" و"حمل السلاح" و"تدمير املاك عامة" و"اللجوء الى العنف ضد قوات الامن". 

ودعت الجمعية ايضا الى "وضع حد لكل اشكال التمييز على اساس العلاقة مع السلطة والاعيان واصحاب الامتيازات والاحزاب المتسلطة في المنطقة" بالصحراء الغربية. 

وشكل النواب المغاربة في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر لجنة تحقيق برلمانية حول الاحداث التي وقعت بعد ازالة المخيم. 

ويفترض ان تقدم اللجنة المكونة من 13 نائبا، اربعة منهم من المعارضة، نتائجها في مهلة اقصاها ستة اشهر حسب القانون الداخلي في البرلمان. 

وقد ضم المغرب المستعمرة الاسبانية سابقا سنة 1975. 

لكن جبهة البوليساريو مدعومة بالجزائر تطالب باستفتاء حول تقرير المصير برعاية الامم المتحدة يفتح امام الصحراويين ثلاثة خيارات بين الانضمام الى المغرب او الاستقلال او الحكم الذاتي تحت سيادة مغربية. 

غير ان المغرب يقترح حكما ذاتيا واسعا تحت سيادته ويرفض قطعا فكرة الاستقلال.

 

 

ا ف ب

 

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.


Créer un site gratuit avec e-monsite - Signaler un contenu illicite sur ce site

×