psuinfo

 ترحيل أكثر من 200 صانع تقليدي في قطاع الفخار إلى مركب الصناعة التقليدية بنجليق

 ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أنه سيتم قريبا ترحيل أكثر من 200 صانع تقليدي في قطاع الفخار بعين نقبي (المدينة العتيقة لفاس) إلى مركب الصناعة التقليدية بنجليق، وذلك في إطار محاربة تلوث الهواء الناجم عن أنشطة القطاع. 

وأوضح المندوب الجهوي للصناعة التقليدية، السيد عبد الرحيم بلخياط في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن مشروع إنشاء هذا المركب الذي تبلغ مساحته 27 هكتارا، وقيمته 33 مليون درهم، يندرج في إطار برنامج نقل الأنشطة الملوثة خارج المجال الحضري لمدينة فاس.

وقال السيد بلخياط أن أهداف هذا المركب الصناعي ترتكز على عدة محاور ذات أولوية تتعلق بمحاربة التلوث الذي يؤثر سلبا على المنطقة الشمالية الشرقية لمدينة فاس، وضمان تنمية حقيقية للجماعات القروية المجاورة للجماعة الحضرية لفاس المدينة والمساهمة في إعادة هيكلة قطاع.

وأضاف أن هذه المبادرة ستمكن بالدرجة الأولى من تجميع الصناع التقليديين بمدينة فاس والرفع من إنتاجيتهم وتحسين ظروف عملهم ودخلهم بالاضافة إلى تزويدهم بالأفرنة الغازية والرفع من وتيرة الاستثمارات والحد من التأثيرات السلبية على البيئة.

وللإشارة فان هذا المشروع يموله صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (12 مليون درهم)، وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية (7ر2 مليون درهم)، وتعاونية أرباب صناعة الفخار بفاس (10 ملايين درهم)، وجهة فاس بولمان (78ر1 مليون درهم)، والجماعة الحضرية لفاس (مليون درهم) والمديرية الجهوية للتجهيز والنقل (8ر5 مليون درهم).

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.


Créer un site gratuit avec e-monsite - Signaler un contenu illicite sur ce site