psuinfo

منذ الساعات الأولى للصباح ومباشرة بعد إعلان خبر إغتيال الرجل الأول في تنظيم القاعدة إسامة بن لادن ، بدأت الأجواء الإحتفالية في الولايات الأمريكية بطرق مختلفة إبتهاجا بالموت الذي تنشره إدارة البيت الأبيض في العالم . و بعه بدأت تتوارد  ردود الأفعال عبر القنواة الفضائية التي خصصت اليوم لهذا الحدث الثمين و الإشادة بالعملية العسكرية السرية، لجأت الخارجية في إثرها إلى تحذير رعاياها حول العالم، ورفع حالة الاستنفار بين بعثاتها الدبلوماسية بالخارج.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، في بيان، إن مقتل بن لادن سيجلب ارتياحاً بالغاً لشعوب العالم.. فأسامة بن لادن مسؤول عن أسوأ الهجمات الإرهابية فظاعة شهدها العالم.. إنه لأمر عظيم العثور عليه فهو لن يتمكن من مواصلة حملة للإرهاب الدولي."

الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، : "إنه إنجاز تاريخي يمثل انتصار لأمريكا، وللأشخاص الذين يسعون لتحقيق السلام في جميع أنحاء العالم، ولجميع أولئك الذين فقدوا أحباء لهم في 11 سبتمبر/أيلول 2001.. الحرب ضد الإرهاب مستمرة.. لكن هذه الليلة أرسلت الولايات المتحدة رسالة واضحة مفادها : مهما طال الزمن فسوف تأخذ العدالة مجراها."

الرئيس الأمريكي الأسبق, بيل كلينتون : "أهنيء الرئيس وطاقم الأمن القومي وأعضاء قواتنا المسلحة لتنفيذ العدالة في أسامه بن لادن بعد أكثر من عقد على هجمات القاعدة الإجرامية.

الرئيس التركي، عبد الله غل، : إنه يبين بأن الإرهابيين وقادة الإرهاب يعتقلون أو يقتلون عاجلاً ام آجلاً.."

الرئيس الأفغاني، حميد كرزاي : "نأمل أن يؤمن العالم بأسره الآن أن بلادنا ليست مكان الإرهاب."

السلطة الفلسطينية : قالت السلطة الفلسطينية يوم الاثنين ان مقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة على أيدي القوات الامريكية أمر مفيد للسلام.

وقال غسان الخطيب المتحدث باسم السلطة الفلسطينية ان التخلص من بن لادن أمر مفيد للسلام في شتى أنحاء العالم ولكن المهم هو التغلب على الخطاب والاساليب العنيفة التي طبقها وشجعها بن لادن واخرون في العالم.

المستشارة الالمانية انجيلا ميركل : أفاد بيان أصدره المتحدث باسم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل انها قالت للرئيس الامريكي باراك أوباما انها تشعر بالارتياح لمقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في عملية للقوات الامريكية.

وقال شتيفن زايبرت المتحدث باسم ميركل في البيان ان الولايات المتحدة نجحت في توجيه ضربة حاسمة للقاعدة. لكن المستشارة حذرت من أن الارهاب الدولي لم يهزم بعد.

وأضاف البيان "أسامة بن لادن كان مسؤولا عن مقتل ألوف الابرياء ... نجحت قوات السلام الليلة الماضية. الارهاب الدولي لم يهزم بعد. يتعين علينا جميعا توخي الحذر."

روسيا ترحب بمقتل بن لادن : رحبت روسيا يوم الاثنين بمقتل اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة خلال عملية للقوات الامريكية الخاصة في باكستان.

ونقلت وكالات الانباء عن المكتب الصحفي في الكرملين قوله في بيان "الثأر لا مفر منه من كل الارهابيين."

وأضاف البيان "النضال المشترك وحده ضد الارهاب العالمي كفيل بتحقيق هذه النتيجة. روسيا مستعدة لزيادة تعاونها."

الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز : "انجاز كبير للولايات المتحدة والعالم الحر.. فبن لادن هو أحد أكبر القتلة على مر التأريخ، وقد نال الجزاء الذي يستحق."

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو : "نشارك الولايات المتحدة فرحتها بهذا الإنجاز."

وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك : واشنطن بقتل بن لادن تكون أثبتت جرأة وإصرارا على القضاء على الإرهاب"

رئيسة الوزراء الأسترالية، جوليا غيلارد : "بن لادن أعلن الحرب على الناس الأبرياء، وها هو يدفع الثمن الآن."

وزير الخارجية الإيطالي، فرانكو فراتيني : "انتصار كبير للولايات المتحدة والمجتمع الدولي بأسره في الصراع ضد تنظيم القاعدة والإرهاب.. انتصار للخير ضد الشر والعدل ضد السوء، نصر للعالم الحر والديمقراطي."

رئيس مجلس النواب الأمريكي، جون بوينر : إنه لبناء عظيم لأمن الشعب الأمريكي ونصر لحربنا المتواصلة ضد القاعدة والمتشددين الراديكاليين حول العالم... سنواصل مواجهة تهديدات إرهابية، ومن المهم أن نتحلى باليقظة في سياق جهودنا للتصدي وهزيمة العدو الإرهابي وحماية الشعب الأمريكي."

عضو مجلس الشيوخ عن فلوريدا، السيناتور بيل نيلسون : "أخيراً.. قطعنا رأس الأفعى.. إنها استخباراتنا التي نالت منه.. ضاق حبل المشنقة بسبب عمليات الاستخباراتية.

ويذكر أن الآلاف من الأمريكيين، تحديداً في نيويورك قرب الموقع السابق لبرجي التجارة العالمي، خرجوا للشوارع ابتهاجاً بتصفية بن لادن، بطلق ناري في الرأس أثناء عملية نفذتها قوات أمريكية خاصة الأحد.

 

 

 

 

 


Ajouter un commentaire
 


Créer un site gratuit avec e-monsite - Signaler un contenu illicite sur ce site

×