psuinfo

 

                 الجزائر العاصمة : إحتجاجت المطالبة بالسكن اللائق في يومها الثالث               

 

 

 

تتواصل إحتجاجات سكان الأحياء الهامشية للجزائر العاصمة للمطالبة بالإستفاذة من برنامج السكن اللائق الذي ما زال يخضع لمزاجية المسؤولين و تهيمن عليه سياسة الزبونية و المحسوبية مما جعل المتضررين و المستحقين له ينتظرون في طابور لسنوات

وقد دخلت الإحتجاجات يومها الثالت بينما عملت قواة الأمن على محاصرة الأحياء الهامشية و ضرب خصار على نقرات الأحزاب و النقابات كما إستعملت القنابل المسلة للدموع من أجل تفريق المتظاهرين و الزج بالعشرات منهم في السجن بتهمة الإخلال بالنظام العام و إثلاف ممتلكات عامة

تأتي الإحتجاجات بعد ما نشرته وسائل الإعلام الجوائرية و الدولية المختصة في الإقتصاد و التي أشارت إلى إنتعاش عائدات الجزائر من العملة الصعبة على إثر إرتفاع سعر البترول الخام في الآونة الأخيرة و في ظل توقعات  شركة سوناطراك للطاقة المملوكة للحكومة الجزائرية أن تقفز إيرادات صادراتها من النفط والغاز هذا العام إلى 57 مليار دولار من 43 مليارا في 2009، وبالمقارنة مع 76 مليارا في 2008. 

ووفقا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية فإن الجزائر تملك ثالث أكبر احتياطات من النفط الخام في أفريقيا وهي سادس أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم وشركات بريتيش بتروليوم وأميرادا هيس وشتات أويل وأناداركو بتروليوم كورب وتوتال هي أهم الشركات الأجنبية العاملة في التنقيب عن النفط وإنتاجه في الجزائر.. 

وقال محافظ البنك المركزي محمد لقصاصي في وقت سابق إن قيمة صادرات الطاقة وصلت 27.6 مليار دولار الأشهر الستة الأولى من 2010 بزيادة قدرها 7.65 مليارات أو 38.3% مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2009. 

وأضاف أن الزيادة في الإيرادات تحققت بفعل أسعار أعلى للنفط بلغت 77.5 دولارا للبرميل في المتوسط في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران من هذا العام, مقارنة مع 52.2 دولارا عام 2009.

 

 

Ajouter un commentaire

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site. Pour pouvoir envoyer votre message, désactivez Adblock.


Créer un site gratuit avec e-monsite - Signaler un contenu illicite sur ce site

×